نظام ماجو لإدارة الموارد البشرية

أحدث المقالات

ما هي مهام الموارد البشرية في مؤسستك؟

by | Jul 26, 2023 | المدونة

ما هي مهام الموارد البشرية في مؤسستك؟

دائما ما يأخذ عن مهام قسم الموارد البشرية فكرة العمل بجهد أكبر من اللازم أكثر من العمل بذكاء وانتاجية اعتبارا ان العمل بهذه الطريقة يحقق انتاجية أكبر للمؤسسة.

ولهذا اختلف الكثير حول طريقة ادارة مهام الموارد البشرية، ولكن لا يوجد علاقة بين العمل بجهد أكبر من اللازم وبين زيادة الانتاجية في العمل وتقليل نسبة حدوث الاخطاء وذلك من خلال توفير بيئه عمل مناسبة لجميع الموظفين في مختلف الأقسام.

كمسؤول موارد بشرية انت بحاجه لنتائج جيدة وليس لساعات طويلة لتحقيق انجازات واهداف مؤسستك، واختبار طرق جديدة للتعامل مع اداره مهام الموارد البشرية للشركة

وفي هذه المقالة سوف سنقدم لكم مفهوم كامل عن ما هي مهام الموارد البشرية.

كيف تنقسم مهام قسم الموارد البشرية في مؤسستك؟

  • عملية التوظيف:

يعتبر موظف الموارد البشرية أحد العناصر الرئيسية في عملية التوظيف واختيار الموظفين، لانه يلعب دورًا هاما في ضمان توافق الموظف المناسب مع متطلبات الوظيفة وطبيعة الشركة والاعتماد على العديد من الوسائل الخاصة به لاختيار المرشح المناسب للوظيفة وللشركة، حيث يقوم بتحديد الاحتياجات الوظيفية للشركة والبحث عن المهارات والخبرات المطلوبة للمرشحين وإدارة عملية التوظيف بالكامل بداية من الاعلان عن الوظيفة واجراء المقابلات واختيار الموظفين الانسب للوظيفه وتحضير العقود.

  • الرواتب والحوافز:

كشوف الرواتب واحتساب جميع المؤثرات التي تحدث في الرواتب شهريا من اكثر مهام الموارد البشرية اهمية. حيث يتعين على هذا القسم من الموارد البشرية تنفيذ مجموعة من الاجراءات لضمان حساب الرواتب ومؤثراتها بشكل دقيق وفي الوقت المحدد،

وعلى مسؤل الموارد البشرية اعداد السجلات المطلوبة في حساب الرواتب والحفاظ على توافق الرواتب مع القوانين واللوائح الخاصة بالبلد.

إقرا أيضاً | الدليل الكامل عن مُدد

  • حفظ سجلات الموظفين:

تعد عملية حفظ سجلات الموظفين من الامور الحيوية لضمان نجاح عملية الموارد البشرية في اي منظمة. حيث يساعد على توثيق وتنظيم المعلومات والشهادات الخاصة بالموظفين واللجوء اليها في اي وقت و تجديد الوثائق الرسمية للموظفين, حيث توفر معلومات دقيقة وشاملة عن كل موظف وتحسين ادارة الموظفين وتطويرهم وتتيح سجلات الموظفين لقسم الموارد البشرية اتخاذ القرارات الصائبة بشأنهم.

  • متابعه اداء الموظفين وتقييمه:

متابعة اداء الموظفين وتقييمه من اهم مسؤوليات قسم الموارد البشرية، لان متابعة الموظفين وادائهم باستمرار يساعد مسؤول قسم الموارد البشرية على تحديد مدى مقدار تطورهم او تراجعهم.

حيث يقول مسؤول الموارد البشرية بالبحث عن اسباب تراجع الموظفين في اداء عملهم وقيامهم على تحسين بيئة العمل واتخاذ القرارات الصائبة بشأن وضع خطة لتحسين اداء الموظف وبشأن ترقياتهم وزيادة الرواتب والحوافز، لذلك تعتبر متابعة اداء الموظفين وتقييمه من العوامل الحاسمة والمهمة لنجاح اي منظمة وتحقيق اهدافها.

  • ضمان الامتثال لقوانين العمل:

من المهام الرئيسية لمسؤولي الموارد البشرية هي امتثال الشركة لقوانين العمل. والعمل دائما على الحفاظ على حقوق الموظفين في الشركة وتحقيق الرضا الوظيفي لهم.

وايضا الحفاظ على سمعة المنظمة حيث يتم التعامل مع الموظفين بطريقة عادلة ومتساوية واحترام حقوقهم بالتالي تتجنب المنظمة التعرض للمخالفات والعقوبات القانونية.

وايضا شعور الموظفين الدائم بالراحة والامان في مكان العمل وبالتالي يزيد تركيزهم وانتاجيتهم نتيجة لتقديرهم والاحترام الدائم لحقوقهم.

  • ادارة حضور وانصراف واجازات الموظفين:

من اهم المسؤوليات التي تضمنها مهام قسم الموارد البشرية هي التتبع الكامل لحركة دوام الموظفين من حركة الحضور والانصراف والاجازات.

وإصدار جميع التقارير الدقيقة لكل حركات الموظفين من اهم الخطوات لان دقة المعلومات المتعلقة بحضور وانصراف الموظفين تنعكس بشكل كبير على حساب رواتب الموظفين كل شهر لأن أي عدم دقه او وضوح كافي سيؤثر على دقة حساب الرواتب ويؤدي للأخطاء وتأخير الرواتب على الموظفين شهريا وينتج عنه عدم الرضا الوظيفي

ومن المهم أيضا في دقة بيانات حركة دوام الموظفين سهولة تطبيق لوائح التأخيرات والغياب على الموظفين وفقا للوائح وقوانين العمل.

  • تحقيق الرضا الوظيفي وتوفير بيئة عمل امنة للموظفين:

يسعى دائما قسم الموارد البشرية الي تحقيق الرضا الوظيفي وتوفير بيئة عمل امنة وصحية للموظفين من خلال عدة عوامل حيث ان التقييم الدائم لمدى رضا الموظف في المؤسسة من اهم العوامل التي ينظر اليها مسؤول قسم الموارد البشرية ويضعها في الاعتبار، لان كلما زاد الرضا عند الموظفين زادت انتاجيتهم والعمل الدائم على تحسين الأداء والحفاظ على الصحة النفسية للموظفين والتواصل الدائم وحل المشكلات بشكل دائم وفعال.

في نهاية المقالة يجب التأكيد على اهمية دور الموارد البشرية وانها تشكل أساس كل شركة، وهم الذين يتحكمون في كل ما يتعلق بالشركة والموظفين.

لهذا يجب أن يبدأ أي تحول تقني أو رقمي معهم أولاً.  حيث ان من خلال الادارة الفعالة للموارد البشرية يمكن للمؤسسات تعزيز انتاجية الموظفين ورضاهم. وتوفير الوقت والجهد على مسؤولي الموارد البشرية يساعدهم على راحل البال من عناء الطرق الورقية واليدوية في ادارة مهام الموارد البشرية وتحسين دقه العمل وايضا تحسين تجربه الموطفين داخل المؤسسة.

إحصل على إدارة كاملة للموارد البشرية من نظام ماجو